القائمة الرئيسية

الصفحات

بالفيديو / ما يجب أن تعرفه عن القمر الصناعي التونسي : خدماته والفائدة منه

 


انطلق صباح اليوم الإثنين 22 مارس 2021، صاروخ "سويوز 2.1a"، من قاعدة "بايكانور" بكازاخستان وعلى متنه 38 قمرا صناعيا من 18 دولة، بينها تونس.
الإشارة إلى أنه من بين الأقمار الصناعية التي حملها صاروخ "سويوز" الروسي، القمر الصناعي التونسي "تحدي واحد"، أول قمر صناعي عربي وإفريقي مصنع بإمكانيات محلية بنسبة 100%، أشرف على صناعته مهندسون تونسيون في شركة "تالنات" المختصة في التكنولوجيا والبرمجيات والنظم الإلكترونية والأنشطة الهندسية.
وقال مدير عام شركة تالنات محمد فريخة، إن هذا الإنجاز هو هدية للشعب التونسي في الذكرى 65 لعيد الاستقلال ولمسة وفاء لجيل الاستقلال الذي استثمر في العلم والمعرفة و''نحن نجني اليوم ثمار هذا الخيار التقدمي''.
وقال المهندس و الوزير السابق منجي مرزوق أنه تحصل عن بعض المعلومات و نشر ذلك على صفحات التواصل الاجتماعي:
“ما فهمته، حسب ما توفر لي من معلومات: القمر الصناعي “#تحدي 1” هو من صنف الستلايت الصغرى (nanosatellite)، وفي مجال الاتصالات، وتحديدا #انترنت الاشياء (تبادل بيانات قصيرة بين اجهزة) بتدفق محدود وهو #بروتكول أقلّ تعقيدا من جل الخدمات الاتصالية الاخرى (ما عدى الارساليات القصيرة).
المعلومات بخصوص استعمالات «#تحدي 1 »، وتسويقها، وعناصره الارضية غير متوفرة. كما ان المدار من النوع #المتزامن مع الشمس، وهو يطرح السؤال حول الهدف من خدماته أو من التجربة. قد يكون القمر الصناعي ضمن سلسلة من الاقمار الصناعية الصغرى في المستقبل، لكن يبقى سؤال الاستعمال والشبكة الارضية قائما؟ اقتران الاقمار الصناعية بصناعة #الفضاء يعطيها بعدا علميا وتقنيا واهتماما عاليا.
لكن أصعب عنصر هو نقلها ووضعها على المدار وبلدان قليلة قادرة على ذلك. ياتي بعد ذلك التجهيزات للتحكم في الستلايت في مدارها ثم حمولتها حسب الهدف من الستلايت للاتصالات، أو لتحديد المكان (للملاحة الارضية، والبحرية، والجوية)، أو للتجسس، للتحسس عن بعد، لترصد الاحوال الجوية، … الاقمار الصناعية #للاتصالات هي عنصر (أو حلقة) من شبكات الاتصالات فهي محطة تكتفي بتقوية (وربما خزنه او معالجة جزئية) الاشعاع وارساله على مسافات اكبر (بين القارات مثلا) أو لتغطية اماكن شاسعة ومتناثرة وهذه ميزتها مقارنة بالمحطات الارضية.
الفيديو :