القائمة الرئيسية

الصفحات

بالفيديو / قيس سعيّد : غزونا الفضاء بعد أن غزونا الأرض.. َوالشباب قادر على تحدي كلّ الصعاب

 


واكب رئيس الجمهورية قيس سعيد صباح اليوم الإثنين 22 مارس 2021، بمقر مجمع تالنات بالعاصمة، عملية إطلاق القمر الصناعي التونسي "تحدي1" في الفضاء من محطة بايكونور في كازاخستان على متن صاروخ "سويوز2". 

وقال رئيس الجمهورية، في كلمة ألقاها بالمناسبة، إن ''ما يبعث على العزة هو أن هذا الإنجاز من صنع تونسيين وتونسيات''، مضيفا ''هؤلاء العلماء الذي انتشروا في كل مكان هاهم اليوم بامكانياتهم الذاتية يخرجون إلى الفضاء الجوي عن طريق القمر الصناعي وهذا درس للعالم كله أنه اذا كانت هناك إرداة ثابتة فإنها لا تحقق الاستقلال في الأرض فقط وإنما تسبح مستقلة في السماء''.

وأكّد رئيس الدولة، أن ''الثروة الحقيقية هي ثروتنا البشرية وثورة الأحرار الذين لا يقبلون إلا بالعزة والحرية وثورة الشباب القادر على تحدي الصعاب والعقبات وتذليل كل أنواع المخاطر''، وفق قوله.

وأشار إلى أن ''الشباب قادر على تحدي كل الصعاب وعلى كل العقبات وتذليل كل انواع المخاطر''.

وتابع: ''لا ينقصنا اي شيء سوى ارادة وطنية ثابتة وأهداف وطنية لا تتزعزع أبدا وإنجاز اليوم دليل اليوم على أن هذه القدرات لن تتزعزع أبدا''، مضيفا ''من المفيد التذكير في هذا اليوم التاريخي بأن هذا الغزو للفضاء سبقه غزو للأرض..سبقه استقلال وتشبث بالحرية..الاستقلال في إطار التعاون والاحترام وهو ليس وثيقة وليس موكبا ينظم بل إن الاستقلال الحقيقي حينما تكون سيدا بالأرض تتعامل مع الاخرين على قدم الاحترام والمساواة''. 

رابط الفيديو :