القائمة الرئيسية

الصفحات

صادم : إعتداءات جنسية وتعذيب حاملي الإعاقة في المركز الإجتماعي ‬"السند" بسيدي ثابت


تمكنت ‬وحدة ‬أمنية ‬مختصة ‬تابعة للإدارة ‬العامة ‬للأمن ‬الوطني، ‬خلال ‬الأسبوع ‬المنقضي، ‬من الكشف ‬عن ‬انتهاكات ‬فظيعة داخل ‬مركز ‬الرعاية ‬الاجتماعية ‬المعروف ‬بالمركز ‬الاجتماعي ‬والتربوي ‬‮”‬السند”‬ ‬بسيدي ‬ثابت.

وأوقفت الوحدات الأمنية هذا الأسبوع 6 عمال في مركز الرعاية الاجتماعية المعروف بـ”السند” في منطقة سيدي ثابت، بولاية أريانة، بشبهة الاعتداء اللفظي والجسدي والجنسي على ذوي إعاقات.

وقالت صحيفة “الصباح” إن ضحايا هذه التجاوزات التي بلغت حد الاغتصاب والتعذيب بالكي بالسجائر المشتعلة، مقيمون ومقيمات “تتراوح أعمارهم بين 20 سنة و31 سنة”، بالمركز الاجتماعي الذي جاؤوه بحثا عن المأوى والرعاية التي هم في أمس الحاجة إليها.

وأوضحت الصحيفة أن من بين ما تعرض له الضحايا، من الرجال والنساء، “العبث بأجساد عدد منهم وتعذيب عدد آخر” في “اعتداء صارخ على الإنسانية و على محضوني دولة من ذوي الاحتياجات الخصوصية”.

ومن بين ضحايا هذه الاعتداءات، “فتاة في الـ 23 من العمر حاملة لإعاقة ذهنية” قدمت شكوى “تتضمن شبهات الاغتصاب والتحرش الجنسي والاعتداء بالعنف الشديد”. وتعرضت فتاة أخرى “في العشرين من العمر تعاني من إعاقات متعددة (…) للاغتصاب عدة مرات”.

و نقلت الصحيفة أن “المحققين‭ ‬واثناء‭ ‬المعاينات‭ ‬الميدانية‭ ‬لاحظوا‭ ‬قرائن‭ ‬مادية‭ ‬لاعتداءات‭ ‬بالعنف‭ ‬تعرض‭ ‬لها‭ ‬بعض‭ ‬المقيمين‭ ‬احدهم‭ ‬مصاب‭ ‬بكسر‭ ‬في‭ ‬القفص‭ ‬الصدري‭ ‬واخر‭ ‬في‭ ‬الانف‭ ‬اضافة‭ ‬لتأكيدات‭ ‬من‭ ‬غالبية‭ ‬المقيمين‭ ‬على‭ ‬تعرضهم‭ ‬لانتهاكات‭ ‬عديدة‭ ‬من‭ ‬طرف‭ ‬اعوان‭ ‬الرعاية،‭ ‬فيما‭ ‬دعمت‭ ‬تقارير‭ ‬الطبيب‭ ‬الشرعي‭ ‬تعرض‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬المقيمين‭ ‬بالمركز‭ ‬للاعتداء‭ ‬الجنسي‭ ‬والاعتداء‭ ‬بالعنف‭.”

وفيما يأخذ التحقيق في هذه القضية مجراه، نفى المعتقلون الشبهات التي تحوم حولهم ومسكوا ببرائتهم واحتج زملاؤهم في المؤسسة بوقفة إحتجاجية طالبوا فيها وزارة الشؤون الاجتماعية بحماية منظوريها.

المصدر : “الصباح نيوز”