إعلان علوي

النائب رضا الزغمي : اليوم اكتشفنا "كارثة" بميناء سوسة.. يريدون جعل تونس مزبلة لردم نفاياتهم

 

أكد رضا الزغمي النائب بلجنة مكافحة الفساد بالبرلمان الذي كان ضمن الوفد الذي زار ميناء سوسة اليوم الإثنين في مداخلة له في بولتيكا أن هذه الزيارة جاءت لمعاينة جريمة مكتملة الأركان تقترف في حق البيئة التونسية و في حق البيئة في الساحل و في حق صحة التونسيين حسب تعبيره .
و أضاف الزغمي أنها جريمة ترتقي إلى مستوى الارهاب البيئي لأنها جريمة عابرة للدول و للقارات محملا السلطات الإيطالية و صاحب الشركة المستوردة مسؤولية الجريمة .
و تساءل النائب عن مشروعية سماح بلد المنشأ أي ايطاليا بتصدير نفايات حظرتها كل الاتفاقيات الدولية إلى تونس مضيفا قوله "الكارثة اللي اكتشفناها اليوم بميناء سوسة أن هذه النفايات لا علاقة لها بنفايات بلاستيكية بل هي نفايات منزلية محظور توريدها حسب كل القوانين و الشرائع الدولية" وفق قوله".
و تابع النائب قوله "روائح كريهة منبعثة من هذه الحاويات الراسية بالميناء والبالغ عددها 212 حاوية و لكن 70 حاوية منها وقع بالفعل اخراجها و ارسالها لإحدى معتمديات سوسة ليس لرسكلتها كما روجت الشركة لذلك لأنها نفايات غير قابلة للرسكلة بل لردمها.
و اعتبر النائب أن هؤلاء أرادوا أن يجعلوا من تونس و سوسة مزبلة لردم نفاياتهم مؤكدا أنها جريمة نكراء مطالبا بضرورة التحقق من الطرف المسؤول على منح الترخيص لهذه الشركة خاصة بعد تنصل وزارة البيئة من اسنادها لأية وثيقة في هذا الغرض.

ليست هناك تعليقات