القائمة الرئيسية

الصفحات

معز الجودي : الدولة عاجزة عن خلاص أجور الموظفين خلال الأشهر القادمة

 

اكد الخبير الاقتصادي معز الجودي ان الدولة عاجزة عن دفع الأجور خلال الاشهر القادمة بسبب عدم موافقة البنك المركزي على تمويل النقص في الميزانية التكميلية 2020 و التي جزء كبير منها يذهب الى خلاص رواتب الموظفين العموميين.

و أوضح الجودي خلال استضافته في برنامج "هاذي آخرتها" مع الاعلامي برهان بسيس على قناة التاسعة ، "البنك المركزي لم يعد يرغب في أن تشتري البنوك سنادات الخزينة لتمويل العجز و رواتب الوظيفة العمومية و لهذا السبب هناك جدل حاصل حول قانون المالية التعديلي لأن جزء كبير منه يخص رواتب الموظفين العموميين للأشهر القادمة (ديسمبر و جانفي)".
و اضاف " البنك المركزي يسمح للحكومة باش تصدر سندات الخزينة لتشتريها البنوك لكن البنوك في حاجة الى السيولة فا بالتي تذهب الى البنك المركزي الذي من الممكن ان "يسكر عليهم الفانا" و معادش ينجمو يقترضوا و معادش يسلفوا الدولة".
و اشار الى ان البنك المركزي لو وافق على الاجراء الذي تريده الحكومة سيكون هناك نسب تضخم كبيرة مثلما حذر منه المحافظ مروان العباسي ، و هذا سيضر بالقدرة الشرائية للمواطن بصفة خطيرة ، معتبرا انه هناك خيار آخر يتمثل في إصلاخ صندوق الدعم و اصلاح المؤسسات العمومية و اصلاح الوظيفة العمومية.