إعلان علوي

هذه القرارات المرافقة لحظر التجوّل بولايات تونس الكبرى


 أكّد والي أريانة سمير عبد الجوّاد بأنه تمّت المصادقة على إقرار حظر الجولان بإقليم تونس الكبرى من الساعة التاسعة ليلا إلى الخامسة صباحا بالنسبة لأيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة ومن السابعة مساء إلى الخامسة صباحا يومي السبت والأحد وذلك ابتداء من اليوم الخميس.

وكان ولاة تونس الكبرى قد اقترحوا إقرار حظر الجولان بهذا الإقليم لمدة 15 يوما، ابتداء من اليوم الخميس 8 أكتوبر 2020، وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.

وبيّن عبد الجوّاد في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء  أنّ هذا القرار سيتواصل إلى غاية 23 اكتوبر الجاري مضيفا أنّه تمّت أيضا المصادقة على بقيّة الإجراءات الاستثنائيّة التي تمّ رفعها إلى وزارة الداخلية ورئاسة الحكومة .

وفي هذا الغرض بيّن انّه تمّت دعوة المواطنين إلى عدم التنقّل إلا للضرورة القصوى داخل وخارج الإقليم مع الزاميّة ارتداء الكمّامة بما في ذلك بالفضاءات المفتوحة .
كما تمّ إقرار ضمان انتظاميّة التزويد بجهات الإقليم بجميع المواد والمنتوجات الحسّاسة والأساسيّة إضافة إلى المحافظة على استمراريّة نشاط المؤسّسات الاقتصادية بالجهة مع التطبيق الصارم للبروتوكولات الصحيّة الموضوعة للغرض على ان تتولى هذه المؤسسات إسناد تراخيص التنقّل لمنظوريها أثناء فترة حظر الجولان.

وتمّت المصادقة أيضا على قرار ضمان استمراريّة العمل بالمؤسّسات التربويّة والتكوينيّة والتعليم العالي والبحث العلمي مع تطبيق البروتوكول الصحي الخاص بها.

وتقرّر أيضا تعليق نشاط الأسواق الأسبوعيّة وتعليق صلاة الجمعة و اقتصار المقاهي وقاعات الشاي والمطاعم على بيع المأكولات والمشروبات المعدّة للاستهلاك خارج المحل ومنع استهلاكها على عين المكان.

وسيتمّ وفق عبد الجوّاد القيام بحملات التنظيف والتعقيم بجميع الفضاءات والأماكن العامّة وذلك بصفة دوريّة من قبل المصالح المعنيّة

كما أكد والى منوبة محمد شيخ روحه انه على اثر انعقاد اجتماع لولاة كل من تونس واريانة ومنوبة وبن عروس بحضور مدير عام الصحة ولجان مجابهة الكوارث بولايات تونس الكبرى وبعد استشارة سلطة الاشراف، قد تم اتخاذ هذه الإجراءات،واضاف انه يستثنى من هذا الاجراء الحالات الصحية العاجلة واصحاب العمل الليلي والتزود والتزويد واسواق الجملة.

وأشار إلى أنه تم الاتفاق على المحافظة على استمرارية المؤسسات الاقتصادية مع التطبيق الصارم البروتوكولات الحية الموضوعة للغرض على أن تتولى اداراتها تمكين منظوريها من تراخيص تنقل أثناء فترة حظر الجولان.

وأوضح أنه سيتم العمل بالجهة على مواصلة حملات التعقيم والتنظيف بجميع الفضاءات والمؤسسات بصفة دورية داعيا المواطنين الى التفهم والالتزام بالاجراءات المعلن عنها معولا على وعيهم في التوقي من عدوى فيروس كورونا بارتداء الكمامات وعلى دور المجته المدني في نصحهم وارشا دهم بما فيه خير لصحتهم.
وأشار إلى تخصيص عدد من الأرقام الهاتفية بداية من غد للابلاغ عن حالات الاصابة وطلبات اختبارات الكوفيد وذلك تدعيما لجهود الادارة الجهوية للصحة في الغرض واحكام التنسيق بين جميع الاطراف لتطويق الوضع الوبائي.

ليست هناك تعليقات