إعلان علوي

تونس تحتل المرتبة الاولى عربيا في مؤشر الابتكار العالمي 2020


احتلت تونس المرتبة 65 في مؤشر الابتكار العالمي 2020، الذي نشرته المنظمة العالمية للملكية الفكرية متقدمة بذلك بـ5 نقاط مقارنة بسنة 2019.
وتحتل تونس المرتبة الثالثة، على المستوى الإفريقي، بعد جزر الموريس (المرتبة 52) وجنوب إفريقيا (المرتبة 60) ، بينما تحتل المغرب المرتبة الرابعة ، وفق ما أكده مؤشر الابتكار العالمي 2020، الذي تم تطويره بالشراكة مع جامعة كورنيل والمعهد الأوروبي لإدارة الأعمال والذي يقيس أداء الابتكار لـ 131 اقتصادًا حول العالم.
وفي المنطقة العربية، جاءت تونس والإمارات العربية المتحدة (المرتبة 34) في المرتبة الأولى بين دول المنطقة، تليها المملكة العربية السعودية (المرتبة 66) وإيران (المرتبة 67) وقطر (المرتبة 70) والمغرب (75).
ووفقًا لهذا المؤشر أيضًا، تحتل تونس المرتبة السابعة بين 29 اقتصادًا في مجموعة الدخل المتوسط ??الأدنى والسابعة من بين 19 اقتصادًا في شمال إفريقيا وغرب آسيا.
وبالنسبة الى الناتج الداخلي الخام، فإن أداء تونس يفوق التوقعات من حيث مستوى تطورها، فقد حصلت حسب المصدر ذاته، على درجات عالية في خمس من الركائز السبع للمبادرة الدولية الحكومية: المؤسسات ورأس المال البشري والبحث، والبنية التحتية والمعرفة والتكنولوجيا ونتائج إبداعية أعلى من المتوسط لفئة الدخل المتوسط الأدنى.
في المقابل، سجلت تونس درجات أقل من المتوسط في ركيزتين: تطور السوق والأعمال.
وعلى الصعيد العالمي ، تتصدر سويسرا الترتيب. تليها السويد والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وهولندا.

ليست هناك تعليقات