إعلان علوي

حمام سوسة : وباء خاص يتسبب في نفوق الطيورالمهاجرة على الشاطئ


قال رئيس لجنة النظافة والصحة والبيئة ببلدية حمام سوسة، عبد الرزاق ماني، اليوم الجمعة، إنه تم إجراء تحاليل بمعهد البحوث البيطرية بالعاصمة على عينة من الطيور التي عثر عليها نافقة في عدد من شواطئ مدينة حمام سوسة، واثبتت النتائج خلو هذه العينات من فيروس انفلوزا الطيور، الا أنها اكدت حملها لمرض وبائي يصيب الطيور ولا ينتقل الى الانسان يطلق عليه اسم 'نيوكاسل ديزيز'.
وأفاد المصدر المذكور بأن الأسباب العلمية الحقيقية لنفوق هذه الطيور المهاجرة، التي تسمى علميا 'جلم الماء الكبير' وتعيش على مستوى أعماق البحر، تظل الى حد الآن مجهولة وذلك الى حين أخذ عينات من مياه البحر على مستوى الأعماق وتحليلها.
ويذكر أن شواطئ مدينة حمام سوسة وما جاورها قد شهدت خلال السنة الجارية ولاسيما في الفترة القليلة الماضية ظاهرة غير طبيعية تمثلت في نفوق مجموعات من الطيور المهاجرة.
كما أشار ذات المصدر إلى أن جلسة عمل انتظمت مؤخرا بمقر البلدية ضمت بالخصوص ممثلين عن المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية، والإدارة الجهوية للصحة، ووكالة حماية وتهيئة الشريط الساحلي، والصندوق العالمي للطبيعة، لمتابعة هذه الظاهرة وتقديم إيضاحات ضافية.
وأكد رئيس لجنة النظافة والصحة والبيئة ببلدية حمام سوسة أن الإدارة الجهوية للصحة قامت في الآونة الأخيرة بأخذ عينات من مياه البحر على مستوى الشاطئ، جاءت نتائجها البكتريولوجية سلبية، بما يفيد بأن مياه البحر صالحة للسباحة مع ضرورة احترام إجراءات التباعد الجسدي في إطار التوقي من فيروس "كورونا المستجد، وفق تعبيره.

ليست هناك تعليقات